مكتبة المحرق العامة في البحرين

إعداد / حسين محمد إبراهيم ; أخصائي مصادر تعلم – مملكة البحرين ; Hussainm07@hotmail.com ; ; ;

الصفحات: 29 - 31

نبذة عن المكتبة
تُعد مكتبة المحرق العامة ثاني مكتبة عامة في البحرين بعد مكتبة المنامة العامة ، وتم افتتاحها في عام 1969م في مبنى كان آنذاك مسكناً لمدير مدرسة الهداية الثانوية للبنين ، وهو عبارة عن طابقين خصص الطابق الأرضي للكتب العامة بينما الطابق الأول خصص للمراجع والدوريات . كما ألحق بالمبنى قاعتين للمطالعة إحداهما للرجال والأخرى للسيدات والأطفال .
ونظراً لضيق المبنى وقدمه بحيث أصبحت المكتبة لا تكفي أعداد المترددين وعدم إمكانية زيادة مقتنياتها ، ارتأت إدارة المكتبات العامة بوزارة التربية والتعليم باعتبارها الجهة المسؤولة عن جميع المكتبات العامة في البحرين ضرورة إنشاء مكتبة جديدة تواكب تطورات العصر الحديث والإنجاز والانفجار المعرفي في شتى مجالاته وتلبي رغبات وطموح أبناء المجتمع، وقد وافق بنك البحرين الوطني على تميل بناء وتأثيث هذه المكتبة فساهم بمبلغ 390 ألف دينار بحريني كلفة البناء و 165 ألف دينار بحريني كلفة الأثاث المكتبي ، أي ما مجموعه 455 ألف دينار بحريني (ما يعادل أربعة ملايين وخمسمائة وخمسون ألف ريال سعودي)، لذا سميت المكتبة باسم مكتبة بنك البحرين الوطني العامة بالمحرق عرفاناً للبنك على جهوده الخيرة في رفع مسيرة العلم والثقافة في المجتمع البحريني، وفي يوم الثلاثاء الموافق 22 من شهر أبريل 1997م تم افتتاح المكتبة تحت رعاية سعادة وزير التربية والتعليم الأستاذ عبد العزيز محمد الفاضل.
ويتكون مبنى المكتبة من دورين ، الدور الأرضي يحتوي على القاعات العامة للكتب والمطالعة ، بالإضافة إلى قاعة المراجع وغرفة الإدارة والعمليات الفنية. أما الدور الأول فيحتوي على مكتبة الأطفال وقاعة الدوريات وقاعة المحاضرات التي تتسع لمائة وعشرين شخصاً.

مجموعات المكتبة

تهتم المكتبة بمضاعفة رصيدها كماً ونوعاً وذلك لبناء مجموعات قوية ومتكاملة تخدم جميع فئات المجتمع وتتلاءم مع احتياجاتهم ورغباتهم ، كما تعمل إدارة المكتبة جاهدة على تحديث وتطوير هذه المجموعات بصفة مستمرة.
وتتبع المكتبة نظام الأرفف المفتوحة والتي تمكن رواد المكتبة من استخدام الكتب والمراجع والدوريات بكل حرية داخل المكتبة ، وتتوزع مجموعة مقتنيات المكتبة المطبوعة – الكتب – على الأقسام العشرة الرئيسة للمعرفة الإنسانية حسب نظام تصنيف ديوي العشري ، بينما تتبع الترتيب الهجائي لعناوين الدوريات العربية والأجنبية حسب موضوعاتها.
وبالإضافة للمجموعة العامة للمكتبة ، توجد بالمكتبة مجموعات خاصة تتمثل في الآتي :
مكتبة المحامي محمد حسن الحسن : والتي تبرعت بها عائلة المرحوم المحامي وتضم هذه المجموعة حوالي 300 كتاب ومجلد باللغة العربية في مجال القانون الدولي والأحوال الشخصية ..إلخ . وتضم المجموعة أيضاً 72 مجلداً قانونياً باللغة الإنجليزية .
مكتبة المكفوفين : وقد تم تخصيصها في سبيل دمج الفئات الخاصة في المجتمع ، وتتوفر فيها مجموعة من الكتب المخصصة لهذه الفئة والمكتوبة بطريقة برا يل وتضم هذه المكتبة نسخة من القرآن الكريم بالإضافة إلى بعض الدوريات المتنوعة .
ركن السفر والسياحة : والذي يشمل على مجموعة من الكتيبات والأدلة السياحية، بالإضافة إلى بعض الخرائط لمجموعة كبيرة من الدول .

المراجــــــــع : وتُعد مصدراً رئيساً من مصادر المعرفة البشرية ، ولذا تضم المكتبة قاعة خاصة بالمراجع تحوي مجموعة ممتازة ومنتقاة من الكتب المرجعية كالقواميس والمعاجم والموسوعات أو دوائر المعارف أو المتخصصة والمراجع الجغرافية كالأطالس والمعاجم الجغرافية .
قسم الدوريات
لقد أولت إدارة المكتبة العامة عناية خاصة بتوفير الدوريات المختلفة وذلك لتخدم كافة احتياجات المجتمع بمختلف مستوياته لكونها الأسرع في تقديم الدراسات والبحوث والتقارير في مختلف مجالات العلوم الإنسانية والعلوم البحتة والتطبيقية وتنقسم الدوريات بالمكتبة إلى قسمين:
 الدوريات العربية وقسمت إلى : الدوريات العامة و الدوريات المتخصصة .
 الدوريات الأجنبية وهي أيضاً تجمع بين الدوريات العامة والمتخصصة .
كما يضم قسم الدوريات
 ركن خاص بالمطبوعات الحكومية الخاصة بالوزارات وكذلك التقارير والإحصاءات السنوية .
 ركن خاص بمطبوعات مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
الخدمات التي يقدمها هذا القسم لمن هم فوق سن 15 سنة .
 خدمة مشاهدة الأفلام التعليمية والثقافية .
 خدمة الاستماع لأشرطة الكاسيت .
 الحاسوب ويقدم العديد من البرامج التعليمية كدوائر المعارف والمعاجم على الأشرطة الصوتية المدمجة
 خدمة الإنترنت حيث يستطيع جميع رواد المكتبة الاستفادة من هذه الخدمة وذلك مقابل رسم اشتراك بسيط
مكتبة الأطفال
خصص للأطفال مكتبة شاملة تحوي الكتب والمراجع والدوريات الخاصة بالأطفال ، بالإضافة إلى المواد السمعية والبصرية كالأفلام وبرامج الكمبيوتر التعليمية والتثقيفية والقصص المسجلة ، وذلك بهدف تشجيع الأطفال على اكتساب عادات القراءة وتنمية ميولهم القرائية وبث روح الثقافة فيهم منذ نعومة أظافرهم من خلال ما توفره لهم المكتبة من مصادر وأوعية المعلومات المختلفة والأنشطة المتنوعة
 ويستخدم في مكتبة الأطفال نظام تصنيف ديوي العشري في تصنيف الكتب بجانب استخدام التصنيف بالألوان وذلك لقدرة الطفل على تمييز الألوان بصورة أكبر من قدرته على استيعاب أرقام التصنيف ، وقد قسمت مصادر وأوعية المعلومات في مكتبة الأطفال كالآتي:
 القصص : ويستخدم الرمز “ق” للدلالة على القصص العربية اللون الدال على موضوع القصة، وترتب هذه القصص هجائياً حسب المؤلف أو العنوان ، وهي متاحة للإعارة من قبل الأطفال.
 كتب الحقائق والمعلومات – غير القصصية: تنظم وتصنف حسب موضوعاتها باستخدام الأرقام الرئيسة الثلاثة من تصنيف ديوي العشري مع اللون الدال على موضوع الكتاب بجانب رمز المؤلف أو العنوان ، وهذه المجموعة متاحة للإعارة.
 المراجع : وتشمل بعض الموسوعات ودوائر المعارف والقواميس والمعاجم والأطالس ، وهذه المجموعة لا يسمح بإعارتها خارج المكتبة ولكن يمكن الإطلاع عليها داخل المكتبة فقط.
 الدوريات : وتضم مجموعة من الدوريات الجارية والمهتمة بثقافة الطفل وهي مرتبة هجائياً حسب عنوان الدورية ولا يسمح بإعارتها .
 ركن الحاسوب : تتوفر في المكتبة مجموعة من الحواسيب الآلية المزودة بمجموعة من البرامج التعليمية والتثقيفية التي تساعد على تنمية قدرات الطفل المختلفة.
 ركن الاستماع : وفيه يمكن الاستماع إلى القصص المسلية في جو من الهدوء والاستمتاع بها.
 ركن الفيديو : وفيه يمكن مشاهدة أفلام الرسوم المتحركة والأفلام العلمية والثقافية.
 تقبل عضوية الأطفال حتى سن 12 سنة في مكتبة الأطفال ، ويسمح للطفل باستعارة كتابين لمدة أسبوعين قابلة للتجديد ، علماً بأن القصص المسجلة وأفلام الفيديو لا يسمح بإعارتها خارج المكتبة ، وتطبق بقية أنظمة المكتبة على جميع الأطفال .
تكنولوجيا المعلومات
تُعد مكتبة بنك البحرين الوطني العامة بالمحرق متميزة باستخدام تكنولوجيا الحاسوب حيث يتوزع داخل أروقتها ما يزيد على 15 جهاز مربوط بشبكة محلية وجهاز مربوط بشبكة المعلومات العالمية الإنترنت ، وتستخدم هذه الأجهزة في جميع العمليات التي يحتاجها الباحث ابتداءً من مصدر المعلومات والاستدلال على موقعها وانتهاءً باستعارتها ، وكل هذا يتم بطريقة سهلة وسريعة . أما الجهاز الخاص بالإنترنت فيستطيع الباحث البحث عن المعلومات من خلاله .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى